1
الدرس الرابع: نصائح هامة لتحسين تصميم الموقع اﻹلكتروني الخاص بك

الجميع يعرف أهمية وجود موقع على شبكة الانترنت. وبالتالي فإن تصميم موقع اﻹلكتروني الخاص بك يجب أن يكون من النوع الذي يستهوي اهتمام الزوار ويجعلمه منجدبين للبقاء لفترة أطول. وهنا بعض النصائح الهامة التي يمكن إن تتبعتها أن تعمل على تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك وجعله أفضل:



سرعة وأداء (Performance)

علي الرغم من ثورة الإنترنت، لم يُتمكن للجميع  حق الوصول إلى اتصال سريع بالانترنت . كثير من الناس لا تزال تستخدم أجهزة المودم الهاتفي للاتصال بالإنترنت. ولذلك ينبغي  لموقع الويب الخاص بك مع تلبية تلك الاتصالات البطيئة أيضا. يجب على صفحات موقع الويب الخاص بك  أن تكون قلبلة لتحميل أسرع. تجنب استخدام اللافتات والصور التي تأخذ الوقت الكثير ليتم تحميلها. بدلا من استخدام الصور ذات الصلة (JPG. BMP. TIF) قم باستعمال صور ذات صلة (PNG. GIF) لأنها سريعة التحميل وﻻ تأخذ الوقت الكثير. إذا كان موقع الويب الخاص بك لا يقبل التحميل في 10 ثانية كحد أقصى، لا يوجد أي سبب للبقاء الزوار والانتظار.

توفير خيارات

إذا كنت تضع الموسيقى في الباكغراوند Backcground فإن ذلك يجب أن يكون مصحوبا بأزرار. لماذا؟ ﻷنه ببساطة هناك من ﻻ يريد تصفح الموقع مصحوبا بالموسيقى. أو في ظروف أخرى قد تنفر الزائر: إذا كانت الموسيقى قد شغلت بشكل مفاجئ عند فتح الموقع في مكان ﻻ يجب عمل الضجيج فيه.

كذلك ومع بروز التكنولجيات الجديدة IPad و  Ios و Iphone فإن اﻷغلبية الآن تتصفح في هذه الوسائل الجديدة. ما العمل؟ يجب أن يكون الموقع مصصما ليكون مﻻئما لهذه البرمجيات. وذلك لكي يسهل التصفح. 

حجم النص

حجم نص صفحة الويب الخاصة بك هو عامل مهم آخر يؤثر على تصميم موقع الويب الخاص بك. تأكد من أنها كبيرة بما فيه الكفاية بحيث يمكن للزوار قراءتها بسهولة، وفي الوقت نفسه ليست كبيرة جدا، وذلك لإعطاء مظهر احترافي لموقع الويب الخاص بك. أيضا، يجب أن يكون لون خلفية على النقيض من لون النص ليكون الموقع مقروءا.

إختيار اﻷلوان

شيئ صعب أن تقع على ألوان مناسبة لموقع الويب، من الصعب إن لم تكون هاويا أو محترفا أن تخلق ميثاقا غرافيكيا لموقعك. أنصحكم الرجوع إلى هذا المقال من أجل الحصول على معلومات مفصلة عن تناغم اﻷلون. إجعل ألوان صفحتك متناسقة وجذابة مع Kuler


خيارات واضحة

وينبغي على كل الروابط على موقع الويب الخاص بك محددة بوضوح وتشير إلى الوجهة الصحيحة. تنظيم كافة الارتباطات التشعبية في صفحات مختلفة.

استخدام فلاش

ﻻ أنصح باستخدام الفلاش. إن كنت تريد أن تخلق موقع ديناميكي بمؤثرات ـنصحك بتعلم AJAX اﻷجاكس و CSS3. ﻷن الفﻻش ثقيل وﻻ يدعم خاصية الـ SEO.

خاصية التوافق

يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك متوافق مع جميع المتصفحات الرئيسية مثل انترنت اكسبلورر، فايرفوكس، أوبرا وما إلى ذلك وهذا لأن موقع الويب الخاص بك ينبغي أن تكون وظيفية والوصول إلى المستخدمين في جميع أنحاء العالم باستخدام مجموعة متنوعة من المتصفحات.