إن أي موقع على الانترنت هو مشروع، مشروع أكثر تعقيدا مما يظن الكثيرون، حتى بالنسبة للمواقع التي لا تهدف إلى تحقيق المبيعات أو الأرباح على الإنترنت. وكل مشروع موقع يجمع بين المهارات الفنية والرسومات والتحرير، وليس من السهل إيجاد إنسجام بين هذه النقط كلها. وللنجاح في خلق هذه التناغم، يجب وضع خطط مستقبلية ودراسة فعلية للتصميم: الألوان، الشعار، الرسومات، وصولا إلى التحرير.
وللنجاح في هذا التصميم القبلي يجب وضع توقعات ، وهذه بعض النقط الأساسية التي يجب أن تدرس قبل مباشرة المشروع على الإنترنت.
1. تذكر أهداف المشروع
بعد تقديم الشركة (نقصد بالشركة المشروع) ومستواها المطلوب ، تذكر ما هي النقط الأساسية التي يوفرها هذا المشروع ونتائجه المتوقعة. هل هو أساسا موقع للمنفعة العامة دون البحث عن الأرباح؟ أم أنه موقع للتسويق والربح؟
لا تتردد في تحليل موقعك من منظور شرح ما يحتاج إلى تحسين. إنته دائما بخلاصات عبارة عن: مؤشرات الأداء الحالي (الرؤية ، والمرور ، والتحويل...) وتلك التي تريد تحقيقها.
2. تحديد الهدف بدقة
هل تريد أن تجذب زبناء جدد الى موقعك؟ هل تريد أن تقنعهم بأن لديك حلول تجلبها لهم؟ إذن قم بوضع الهدف المثالي، وهو تعريف "المشروع"ّ، ثم قدم صورة دقيقة عن التوقعات الخاصة بك تجاه الزوار والزبناء. ما وظيفتهم حجم معرفتهم بموضوع مشروعك، ما هي دوافعهم بشكل عام ، مخاوفهم وسلوكهم على الإنترنت.. الخ.
3. وضع التصميم المطلوب
من الصعب التعبير عن تصميم متوقع أمام جوانب مختلفة من الأذواق وبالتأكيد لا يمكن إرضاء الجميع. لا تتردد إذن في محاولة الإقتداء ببعض الأمثلة من المواقع الناجحة في هذا المجال، سواء كانت أو لم تكن في منطق مشروعك وفكرته. يجب أن نتجنب في جميع المواصفات إستعمال ألوان ورسومات غير متناسقة ومنسجمة على الصفحة. يجب مراعاة نوع الألوان المستعملة نوع الرسومات والكرافيكس دون اللجوؤ إلى الخلط لأن ذلك يؤثر على القارئ. فحتى لو كان مشروعك أكثر وضوحا ونفعية فإن الألوان التي ستستعملها هي التي ستحدد حجم الزوار القارئين.
4. إنشاء خريطة الموقع:
ربما تكون مواضيعك وتصنيفات موقعك كثيرة جدا، لكن رغم ذلك يجب أن تأخذ بعين الاعتبار تنظيم صفحاتك. هذا سيسمح لك ولزوارك ولمواقع الأرشفة والبحث بفهم أفضل لحجم المحتوى وسهولة التنقل بين المواضيع.
5. أعلن مشاركاتك
موقع الويب الخاص بك هو الإطار الخاص بك ، فأنت تعرف حجم الزائرين وقد وضعت الخطة القبلية. والآن ما عليك إلا أن تفكر مليا في المواضيع وكتابتها بشكل منظم. تجنب النسخ من المواقع الأخرى فذلك يظر بموقعك، تجنب ذلك إن كنت تريد أرشفة كاملة وسليمة لموقعك من طرف محركات البحث. أكتب مقالا خاصا بك ولا تتردد في جمع المعلومات الكافية والمطلوبة عبر الأنترنت.
لا يمكن كتابة أي موضوع دون القراءة القبلية التي ستعرفك على مجال معين.
6. تحديد الإجراءات الأخيرة
ماذا تتوقعمن الزائرين؟ تأكد من أن يتم كشفهم قبل مغادرة موقعك؟ قم تعيين مسار النقر من أنواع مختلفة من الزوار. لكي تضمن رجوع زوارك الإعتباطيين يجب اتخاذ الإجراءات التي ينبغي أن تمثل تحديا لهم مثلا: (تنزيل وثيقة ، الاشتراك في النشرة الإخبارية ، دعوة صديق ، إرسال مقال، متبابعتك في الشبكات الإجتماعية(... لا تنس كذلك وضع أزرار لمشاركة المحتوى الخاص بك . هذه الأشياء كلها تتيح لك إعادة النظر في المحتوى الحالي المتاح على موقع الويب الخاص بك، والذي سيحدد الزوار مدى نفعه أم لا.
إرسال تعليق