3
FreeMind هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر لرسم خرائط العقل. يساعد على رسم مشروع أو فكرة. إنه برنامج فعال أستخدمه شخصيا عندما أقوم بكل الأشياء اليومية وبخاصة عندما أدون أو أكتب خواطري.
يتم تنظيم الخرائط الذهنية من خلال بيانات، مع الألوان والأشكال البصرية لتسهيل الفهم والحفظ. المستخدمة في تدوين الملاحظات ، إنها أداة جديدة ورائعة في المساعدة على التفكير السليم والإيجابي.
بعض الأمثلة على تطبيق خرائط العقل :
  • تدوين الملاحظات خلال اجتماع
  • العصف الذهني
  • قراءة ملخص لكتاب
  • تخطيط
  • هيكلة مشروع 
  • تدوين المفاهيم
  • تنقيح وتوضيح الأفكار
  • ذاكرة المساعدات
  • قاعدة البيانات المعرفية
  • إعداد عرض تقديمي
  • قائمة المواعيد
  • قائمة المنجزات المستقبلية

كما يقدم البرنامج اختصارات لوحة المفاتيح تسمح لك بالولوج السريع للمعلومة. يمكنك أيضا سحب الروابط من المتصفح مباشرة إلى إطار FreeMind، أو سحب الملفات عبر إنشاء روابط تلقائيا (وصلات يمكن النقر عليها حتى في FreeMind).



من السهل جدا نقل أو نسخ فروع كاملة مع السحب والإفلات.
FreeMind يتيح لك فتح فروع أو وثيقة لعرضها فقط أوالمعلومات التي تريدها.

وهذا يساعد على حفظ كل تفصيل آخر مع الحفاظ على لمحة شاملة.

من الناحية التقنية :
FreeMind عبارة عن ملفات XML ، بغرض تسهيل التعامل مع البرامج الأخرى.
يتيح FreeMind التصدير إلى HTML ، PDF ، PNG، JPEG ، SVG...
فمن السهل نشر mindmap في صفحة ويب أو كشفرة فلاش برنامج Java.
يمكن أيضا تغيير التنسيق (الألوان والخطوط، وسمك النص والخطوط والرموز على كل عقدة من البيانات...)
يمكنك لف مجموعة من العقد على شكل غمامات
يمكن أيضا إنشاء / تحرير / نقل / حذف / ترتيب / دمج بسهولة العقد (بالفأرة أو باختصارات لوحة المفاتيح)
يمكنك جعل بعض العقد مشفرة (حمايتها بكلمة السر).
إن هذا البرنامج ليس رائعا وفقط بل يجب أن يكون لازمة أساسية لكل مدون أو مهندس أو طالب علم.

تحميل:
تحميــــــــل


إن أي موقع على الانترنت هو مشروع، مشروع أكثر تعقيدا مما يظن الكثيرون، حتى بالنسبة للمواقع التي لا تهدف إلى تحقيق المبيعات أو الأرباح على الإنترنت. وكل مشروع موقع يجمع بين المهارات الفنية والرسومات والتحرير، وليس من السهل إيجاد إنسجام بين هذه النقط كلها. وللنجاح في خلق هذه التناغم، يجب وضع خطط مستقبلية ودراسة فعلية للتصميم: الألوان، الشعار، الرسومات، وصولا إلى التحرير.
وللنجاح في هذا التصميم القبلي يجب وضع توقعات ، وهذه بعض النقط الأساسية التي يجب أن تدرس قبل مباشرة المشروع على الإنترنت.

1. تذكر أهداف المشروع
بعد تقديم الشركة (نقصد بالشركة المشروع) ومستواها المطلوب ، تذكر ما هي النقط الأساسية التي يوفرها هذا المشروع ونتائجه المتوقعة. هل هو أساسا موقع للمنفعة العامة دون البحث عن الأرباح؟ أم أنه موقع للتسويق والربح؟
لا تتردد في تحليل موقعك من منظور شرح ما يحتاج إلى تحسين. إنته دائما بخلاصات عبارة عن: مؤشرات الأداء الحالي (الرؤية ، والمرور ، والتحويل...) وتلك التي تريد تحقيقها.

2. تحديد الهدف بدقة 
هل تريد أن تجذب زبناء جدد الى موقعك؟ هل تريد أن تقنعهم بأن لديك حلول تجلبها لهم؟ إذن قم بوضع الهدف المثالي، وهو تعريف "المشروع"ّ، ثم قدم صورة دقيقة عن التوقعات الخاصة بك تجاه الزوار والزبناء. ما وظيفتهم  حجم معرفتهم بموضوع مشروعك، ما هي دوافعهم بشكل عام ، مخاوفهم وسلوكهم على الإنترنت.. الخ. 

3. وضع التصميم المطلوب
من الصعب التعبير عن تصميم متوقع أمام جوانب مختلفة من الأذواق وبالتأكيد لا يمكن إرضاء الجميع. لا تتردد إذن في محاولة الإقتداء ببعض الأمثلة من المواقع الناجحة في هذا المجال، سواء كانت أو لم تكن في منطق مشروعك وفكرته. يجب أن نتجنب في جميع المواصفات إستعمال ألوان ورسومات غير متناسقة ومنسجمة على الصفحة. يجب مراعاة نوع الألوان المستعملة نوع الرسومات والكرافيكس دون اللجوؤ إلى الخلط لأن ذلك يؤثر على القارئ. فحتى لو كان مشروعك أكثر وضوحا ونفعية فإن الألوان التي ستستعملها هي التي ستحدد حجم الزوار القارئين. 

4. إنشاء خريطة الموقع:
 ربما تكون مواضيعك وتصنيفات موقعك كثيرة جدا، لكن رغم ذلك يجب أن تأخذ بعين الاعتبار تنظيم صفحاتك. هذا سيسمح لك ولزوارك ولمواقع الأرشفة والبحث بفهم أفضل لحجم المحتوى وسهولة التنقل بين المواضيع. 

5. أعلن مشاركاتك
موقع الويب الخاص بك هو الإطار الخاص بك ، فأنت تعرف حجم الزائرين وقد وضعت الخطة القبلية. والآن ما عليك إلا أن تفكر مليا في المواضيع وكتابتها بشكل منظم. تجنب النسخ من المواقع الأخرى فذلك يظر بموقعك، تجنب ذلك إن كنت تريد أرشفة كاملة وسليمة لموقعك من طرف محركات البحث. أكتب مقالا خاصا بك ولا تتردد في جمع المعلومات الكافية والمطلوبة عبر الأنترنت. 

لا يمكن كتابة أي موضوع دون القراءة القبلية التي ستعرفك على مجال معين.

6. تحديد الإجراءات الأخيرة
ماذا تتوقعمن الزائرين؟ تأكد من أن يتم كشفهم قبل مغادرة موقعك؟ قم تعيين مسار النقر من أنواع مختلفة من الزوار. لكي تضمن رجوع زوارك الإعتباطيين يجب اتخاذ الإجراءات التي ينبغي أن تمثل تحديا لهم مثلا: (تنزيل وثيقة ، الاشتراك في النشرة الإخبارية ، دعوة صديق ، إرسال مقال، متبابعتك في الشبكات الإجتماعية(...  لا تنس كذلك  وضع أزرار لمشاركة المحتوى الخاص بك . هذه الأشياء كلها تتيح لك إعادة النظر في المحتوى الحالي المتاح على موقع الويب الخاص بك، والذي سيحدد الزوار مدى نفعه أم لا.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.